آخر الأحداث والمستجدات 

مجلس جهة مكناس- تافيلالت يصادق على ست اتفاقيات شراكة تتعلق بتأهيل المحاور الطرقية الاستراتيجية بأقاليم الجهة

مجلس جهة مكناس- تافيلالت يصادق على ست اتفاقيات شراكة تتعلق بتأهيل المحاور الطرقية الاستراتيجية بأقاليم الجهة

صادق مجلس جهة مكناس- تافيلالت، يوم أمس الأربعاء، خلال دورة استثنائية، على عدة اتفاقيات شراكة منها ست اتفاقيات تتعلق بتأهيل المحاور الطرقية الاستراتيجية بالأقاليم الست للجهة (عمالة مكناس وأقاليم الحاجب وإفران وميدلت وخنيفرة والرشيدية) رصد لها غلاف مالي يصل إلى مليار و945 مليون درهم.

وتروم هذه الاتفاقيات الستة، التي صادق المجلس على إبرامها مع كل من عمالة مكناس وأقاليم الحاجب وإفران وميدلت وخنيفرة والرشيدية، وكذا المديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجيستيك، والمجالس الإقليمية والحضرية بالجهة، ووزارة التعمير وإعداد التراب الوطني، والمديرية العامة للجماعات المحلية، تأهيل أزيد من 1035 كلم من الشبكة الطرقية الاستراتيجية بالجهة.

وتشمل عملية تأهيل هذه المحاور الطرقية ، التي تندرج في إطار البرنامج الجهوي المندمج للتنمية الترابية وكذا تفعيلا للمخطط الجهوي لإعداد التراب، تقوية وتوسيع وتثنية عدة طرق وبناء طرق مزدوجة وإحداث منشآت فنية، والتي تتوزع على 3ر308 كلم بإقليم ميدلت (332 مليون درهم)، و247 كلم بإقليم خنيفرة (280 مليون درهم)، و183 كلم بإقليم الرشيدية (291 مليون درهم)، و8ر116 كلم بإقليم إفران (374 مليون درهم)، و111 كلم بإقليم الحاجب (280 مليون درهم) ، و2ر70 كلم بعمالة مكناس (395 مليون درهم).

كما تم خلال أشغال هذه الدورة الاستثنائية، التي ترأسها سعيد شباعتو رئيس مجلس الجهة وحضرها بالخصوص، والي الجهة أحمد موساوي وعامل إقليم الحاجب عبد اللطيف باشيخ وعامل إقليم إفران محمد بنريباك، المصادقة على إبرام أربع اتفاقيات مع جماعات أجلموس وسيدي لامين وحد بوحسوسن (إقليم خنيفرة) وجماعة تيزي نغاشو (إقليم ميدلت) من أجل كهربة ستة دواوير حيث رصد مجلس الجهة من أجل ذلك غلافا ماليا يقدر بخمسة مليون و33 ألف درهم.

فالاتفاقية الأولى تهم كهربة دواري أيت أمدغوص، وإفزوان بجماعة أجلموس (إقليم خنيفرة)، والثانية تهم كهربة دواري أيت حمو، وتمزاورت سيدي بوعباد بجماعة سيدي لامين (إقليم خنيفرة)، بينما تهم الثالثة دوار الباشا جبوج بجماعة حد بوحسوسن (إقليم خنيفرة)، فيما تهم الاتفاقية الرابعة كهربة دوار أكلموس بجماعة تيزي نغاشو (إقليم ميدلت).

كما تمت المصادقة على تمويل جميع هذه المشاريع التنموية بالجهة في إطار قرض من صندوق التجهيز الجماعي، فضلا عن المصادقة على تحويل اعتمادات مالية تقدر ب 138 ألف درهم موزعة على إنجاز مشاريع بإقليم ميدلت وتخصيص دفعات لفائدة الشركة الخاصة بخدمات النظافة والحراسة لمجلس الجهة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و م ع
التاريخ : 2015-01-08 02:17:35

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك